الجهاز الذي يتحكم في جميع أجهزة الجسم هو أن جسم الإنسان من أكثر الكائنات الحية تعقيداً بتكوينه عطل في الجهاز يمكن أن يؤثر على أعضاء أخرى وسوف نتعلم من خلال إجابة السؤال الجهاز الذي يتحكم في جميع أجهزة الجسم لأن سنتحدث عن الجهاز العصبي وانقسامه.

العضو الذي يتحكم في جميع أعضاء الجسم هو

يتكون جسم الكائن الحي من مجموعة من الأعضاء مثل الجهاز الهضمي ، والجهاز البولي ، والجهاز التناسلي ، والجهاز العصبي ، والجهاز اللمفاوي ، والدورة الدموية ، وأنظمة أخرى ناتجة عن مجموعة من الأعضاء والأجزاء المكونة من الأنسجة والخلايا ، ولكل نظام وظيفة محددة يؤديها ، وهي متوافقة مع عمل الأعضاء للبقاء على قيد الحياة وهناك جهاز يتحكم في جميع أجهزة الجسم وهو:

  • الجهاز العصبي.

ما هو الجهاز العصبي؟

الجهاز العصبي هو أهم جهاز في جسم الكائن الحي ، ويوجد هذا النظام في جميع الكائنات الحية ، من الكائنات وحيدة الخلية إلى الثدييات ، إلى الإنسان ، الذي يعد نظامه العصبي من أعقد الأجهزة وأكثرها دقة وكفاءة ، وهي شبكة اتصالات داخلية في الجسم تتكيف مع الكائن الحي وتتغير في البيئة.

أقسام الجهاز العصبي

يتكون الجهاز العصبي في جسم الإنسان من جزأين رئيسيين هما كالتالي:

  • الجهاز العصبي المركزي: يتكون من النخاع الشوكي والدماغ ويعمل على تنظيم ومراقبة جميع أنشطة الجهاز العصبي. إنه معقد لأنه يتحكم في معظم العمليات المتعلقة بالسمع ، والرؤية ، والشعور ، والتحدث ، والتفكير ، والتعلم. وجذع الدماغ مسؤول عن توازن الجسم وتنسيق حركة العضلات ومتصل بالحبل الشوكي في نهاية الجمجمة.
  • الجهاز العصبي المحيطي: يساهم في نقل الرسائل والإشارات من الجهاز العصبي المركزي إلى مختلف أعضاء الجسم والعكس بالعكس ويتكون من 12 زوجًا من الأعصاب وهي الأعصاب القحفية في الدماغ والأعصاب الشوكية في العمود الفقري. حبل.

ها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على إجابة السؤال عن الجهاز الذي يتحكم في جميع أجهزة الجسم ، لأننا تحدثنا عن الجهاز العصبي وانقسامه.