من المعروف ان نسبة هطول الامطار تختلف باختلاف المنطقة من حيث قربها او بعدها عن المسطحات المائية وايضا حسب مستوى ارتفاعها او هبوطها عن مستوى سطح البحر ومن خلال هذا المقال ستتعرف على الاوقات ومناطق هطول الأمطار في المملكة العربية السعودية.

موقع المملكة العربية السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بموقع فلكي استراتيجي لأنها تقع في وسط ثلاث قارات من العالم (آسيا وأوروبا وأفريقيا) وبالتالي مناخها استوائي ، معتدل إلى حار وجاف في الصيف مع قلة هطول الأمطار. قرب خط الاستواء ووجود صحراء الربع الخالي ونقص المسطحات المائية. يؤثر تعامد الشمس على مدار السرطان الذي يمر عبر المملكة على جفاف مناخها.

أنظر أيضا:

في معظم مناطق المملكة العربية السعودية ، تمطر في الموسم

تتساقط الأمطار في المملكة العربية السعودية ، باستثناء منطقة جنوة الغربية (منطقة عسير) حيث تمطر معظم أيام السنة ، بينما تهطل في فصل الشتاء في باقي المناطق. الفصل:

  • الشتاء.

مناخ المملكة العربية السعودية

يختلف المناخ في المملكة العربية السعودية باختلاف وتنوع التضاريس. نظرا لاتساع مساحتها ووجود جميع أشكال التضاريس فيها من الصحارى والسهول والهضاب والجبال والوديان ، وإذا نظرنا عن كثب نجد أن تنوع التضاريس والمناخ على النحو التالي:

  • المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية (جبال سروات): معتدل ، ممطر صيفا ، بارد شتاء.
  • صحراء الربع الخالي: صيف حار وجاف وشتاء بارد.
  • الساحل (ساحل البحر الأحمر): حار في الصيف ورطب قليلاً في الشتاء.
  • المنطقة الشمالية: حار صيفا وبارد جدا شتاءا.
  • المنطقة الوسطى (الهضاب): حار صيفاً ، بارد شتاءاً.

وهكذا انتهينا من مقال هطول الأمطار في معظم مناطق المملكة العربية السعودية في فصل تعرفنا فيه على موقع ومناخ وتضاريس المملكة أثناء الإجابة على السؤال.