أراد ياسر زيادة طول السلسلة التي تحمل مصباح غرفته المعلقة من السقف ، وهذا سيؤدي إلى أن تكون الكهرباء من أهم اكتشافات عصرنا وتستخدم في جميع مجالات الحياة. عن المصابيح الكهربائية من اخترعها اولا وايضا ما هي اهم انواع هذه المصابيح وماهي اكثر اسباب احتراقها شيوعا.

تعريف المصباح

يُعرَّف المصباح بأنه جهاز يتم فيه تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ضوئية ، ويعد توماس إديسون أول من اخترع المصباح الكهربائي ، على الرغم من وجود العديد من التجارب غير الناجحة قبله ، إلا أنه كان أول من استطاع أن يضيء مصباح لمدة أربعين ساعة ثم طور هذا الاختراع لزيادة الوقت الذي يضيء فيه ، لكن المصابيح المستخدمة في عصرنا هي تطور من شركة جنرال إلكتريك.

أراد ياسر زيادة طول السلسلة التي تحمل مصباح السقف في غرفته ، وهذا سيؤدي إلى

قلة الإضاءة بنحو الربع مما يعني أن الطاقة الضوئية في الغرفة ستنخفض بنحو الربع ، وتتأثر إضاءة المصباح بعوامل مختلفة أهمها كمية الكهرباء التي يستهلكها المصباح. المصباح وسيصل إليه وهذا يعتمد على شدة التيار الكهربائي ؛ وبالمثل بالنسبة لطريقة الاتصال ، يمكن أن يكون من خلال طريقة تعرف باسم اتصال السلسلة أو يمكن أن يكون من خلال ما يعرف بالتفرع ، حيث يتأثر التيار بطول السلسلة وينعكس هذا التأثير كلما زاد طول السلسلة ، انخفضت الشدة الكهربائية.

ما هي أنواع المصابيح الكهربائية؟

تشمل التطورات التي نشهدها في عصرنا مجالات مختلفة من الحياة ، من بينها تطوير المصابيح الكهربائية ، حيث تم اكتشاف العديد من أنواع مصابيح الإنارة ، ومن أهمها ما يلي:

  • مصابيح التنجستن العادية: يمكن تسميتها بمصابيح الحرارة لأنها تعتمد على تسخين خيوط داخلية مصنوعة من التنجستن للتوهج وإعطاء الضوء المرئي.
  • المصابيح الفلورية: هي المصابيح التي تعتمد على ما يسمى بالأقطاب الكهربائية الموجودة على طرفي المصباح لإضاءةها. بالإضافة إلى وجود خليط من بخار الزئبق والأرجون عند ضغط منخفض للغاية.
  • مصابيح تفريغ الزئبق ذات الضغط المنخفض: تعتمد على التفريغ الكهربائي في مصباح التفريغ ، والذي يتكون من أنبوبين زجاجيين داخليين وخارجيين ، يُعرف الأنبوب الداخلي باسم أنبوب التفريغ ويعمل الأنبوب الخارجي على حماية أنبوب القوس الداخلي من التغيرات في درجة الحرارة .
  • مصابيح النيون: تعتمد على غاز النيون المملوء به والمختلط بغاز الهليوم وهي تحت تأثير ضغط منخفض للغاية.

ما الذي يسبب حرق المصابيح الكهربائية؟

يعاني الكثير من الأشخاص من احتراق المصابيح الكهربائية بالرغم من ارتفاع سعر بعض الأنواع لأسباب عديدة أهمها سوء الاتصال بحامل المصباح ، وهذه من أكثر حالات فشل المشغل شيوعًا ، وهذا يمكن نتيجة لسوء التلامس في الأسلاك الكهربائية والتغيرات المفاجئة في الجهد يمكن أن تتسبب في احتراق المصابيح.للتقليل من هذه المشكلة ، من الضروري وضع منظم الجهد.

لقد أجبنا على سؤالنا في نهاية هذا المقال. أراد ياسر زيادة طول السلسلة التي تحمل المصباح في غرفته المعلقة من السقف ، وهذا سيؤدي إلى ذلك ، وتعلمنا أيضًا ما هو المصباح الكهربائي ومن اخترعه أولاً ، وكذلك شرح بشكل عام عنه أهم الأنواع وأهم المشاكل.